بازگشت

اقوال المثبتين


1 - معارف بن قتيبة: " له عقب " [1] .

2 - أنساب الأشراف البلاذري: " مات بالمدينة وله عقب " [2] .

3 - بحر الأنساب ميرزا محمد شيرازي [3] : أثبت له أعقاب كثيرة -



[ صفحه 122]



4 - كنز الأنساب وبحر المصاب [4] : كذلك. 5 - كتب الرجال وبعض كتب الأنساب التي ذكرت من أولاد عبد الله ما يقوي الظن بإدامة أعقابهم، فتكون في الميزان مرجحة لكفة من أثبت له عقب. 6 - ما ذكره صاحب كتاب أنوار السادات من أن للسيد سلطان علي بن الإمام الباقر (ع) إخوة منهم عبيد الله وعبد الله وآخرون وأن ذرية عبد الله منتشرون في الهند (بهار - كالبي) ومناطق أخري من العالم نقل عنه ذلك كتاب حضرت أمام زاده أحمد ص 20 وقال إن الكتاب صنف بلغة الأردو. هذه جملة من الأقوال في عقب عبد الله بن الإمام الباقر (ع) ولا بأس بالوقوف هنا لإلقاء مزيد من الضوء عليها ليتبين ما هو الأقرب إلي الصواب منها. ولو رجعنا إلي الأقوال التي ذكرناها في موضوع الاختلاف في المعقب من أبناء الإمام الباقر (ع) لرأينا أن النافين طائفتان إحداهما تنفي بالمرة أن يكون قد خلف نسلا وقد عبروا عن ذلك حين تعرضهم لا عقاب الإمام الباقر (ع) بقولهم درجوا إلا الإمام الصادق (ع) [5] .

أو ماتوا صغارا في حياة أبيهم حسب تعبير آخرين. والطائفة الأخري لا تنفي عن عبد الله العقب وهؤلاء أيضا يدعون أنه أخلف ولكنه انقرض نسله بعد واسطة أو واسطتين [6] .

والمنصف يري بعد اطلاعه علي الأقوال المختلفة والآراء



[ صفحه 123]



المتضاربة أن الذين ادعوا الدرج قد ركبوا المركب الصعب. فلنتعرض لقول أولئك الذين صرحوا بأن عبد الله قد أعقب سواء المدعي الانقراض أو المرجح بقاء نسله بعد أن أشرنا إلي الذين نفوا بالمرة أن يكون عبد الله قد أعقب ذرية. قال ابن حزم: كان لعبد الله ابن اسمه حمزة مات عن ابنة فقط [7] .

وقال العمري: " وعبد الله أولد وانقرض " [8] .

وقال ابن فندق: " له ولد ولولده ولد ثم انقرض " [9] .

وقال صاحب أنساب قريش: " وولد عبد الله بن محمد بن علي بن حسين بن علي بن أبي طالب، حمزة لا بقية له وأم الحسين وأم عبد الله " [10] وقال الفخر الرازي: عند ذكر أولاد عبد الله بن محمد بن عمر الأطرف: أمهم فاطمة بنت عبد الله ابن محمد الباقر (ع) [11] .

وفي أعيان الشيعة إسماعيل بن عبد الله بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب (ع) ذكره الشيخ في رجاله في أصحاب الصادق (ع) [12] .

وذكر ذلك آية الله العظمي السيد أبو القاسم الخوئي في معجم رجال الحديث [13] .

وذكره المحدث الكبير الشيخ عباس القمي في منتهي الآمال [14] .



[ صفحه 124]



وذكره غيرهم أيضا. وهذا يؤكد بطلان نظرية القائلين بالدرج في حق عبد الله ابن الباقر (ع). وذكر النسابة أحمد بن محمد بن عبد الرحمن كياء نسب الشريف مرشد الآفاق سيد نعمت الله وأوصله إلي محمد بن إسماعيل بن عبد الله بن محمد الباقر (ع) [15] وفي كتاب بحر الأنساب لميرزا محمد الشيرازي يذكر لعبد الله أربعة أولاد محمود وإسماعيل ومحمد وأسود [16] .

وقال صاحب كنز الأنساب أما عبد الله بن محمد الباقر (ع) فله أربعة أولاد مالك ومحمود وأسود وأيوب [17] .

ولو أضفنا إلي هذه الأقوال إطلاق قول ابن قتيبة في المعارف [18] والبلاذري في أنساب الأشراف [19] " له عقب " لأبعدت هذه الأقوال بمجموعها شبهة انقراض نسل عبد الله ولا أقل من ترجيح مصطلح في صح علي عقبه دون النفي والجزم بالانكار لما في ارتكابه من خلاف للاحتياط.


پاورقي

[1] المعارف ص 215.

[2] أنساب الأشراف ص 147 ط 1 ج 3.

[3] بحر الأنساب ص 112 - 117.

[4] كنز الأنساب ص.

[5] سر السلسلة ص 33، عمدة الطالب ص 195، وغيرهما.

[6] جمهرة أنساب العرب ص 59، المجدي ص 94، لباب الأنساب ج 1 ص 256.

[7] جمهرة أنساب العرب ص 59، ابن خلدون ج 3 ص 411.

[8] المجدي ص 94.

[9] لباب الأنساب ج 1 ص 256.

[10] أنساب قريش ص 64.

[11] الشجرة المباركة ص 190، الفخري ص 173.

[12] أعيان الشيعة م 3 ص 383.

[13] معجم رجال الحديث ج 3 ص 152.

[14] منتهي الآمال ج 2 ص 80.

[15] سراج الأنساب ص 88.

[16] بحر الأنساب ص 112 - 117.

[17] كنز الأنساب ص.

[18] المعارف لابن قتيبة ص 215.

[19] أنساب الأشراف ج 3 ص 147.