بازگشت

ابوالمقدام ثابت الحداد


2- عن أبي بصير [1] قال: ابوجعفر عليه السلام يقول: ان الحكم بن عتبية و سلمة و كثير [2] بن النوا و ابا المقدام و التمار - يعني: سالما - أضلوا كثيرا ممن [3] ضل من هؤلاء الناس.

و انهم ممن قال الله عزوجل: [4] : و من الناس من يقول آمنا بالله و باليوم الآخر و ما هم بمؤمنين.

- - و انهم ممن قال الله: واقسموا بالله جهد ايمانهم يحلفون بالله انهم لمعكم حبطت اعمالهم. فأصبحوا خاسرين - - [5] - [6] .

3- (قال الامام الباقر عليه السلام لحكم بن عتيبة)... - ياأبامحمد - اذهب انت و سلمة و ابوالمقدام - حيث شئتم - يمينا و شمالا.

ف - والله - لا تجدون العلم اوثق منه عند قوم كان ينزل عليهم جبرئيل عليه السلام. [7] .



[ صفحه 19]



4- عن سدير قال: دخلت علي ابي جعفر عليه السلام و معي: سلمة بن ك هيل و ابو المقدام - ثابت الحداد- و سالم بن ابي حفصة و كثير النواء- و جماعة معهم-.

و عند ابي جعفر عليه السلام - اخوه - زيد بن علي عليهماالسلام.

فقالوا لأبي جعفر عليه السلام:نتولي عليا و حسنا و حسينا و نتبرء من اعدائهم.قال عليه السلام: نعم.

قالوا: نتولي ابابكر و عمر و نتبرء من اعدائهم!!

قال: فالتفت اليهم زيد بن علي. فقال لهم: اتتبرؤن من فاطمة عليهماالسلام!!بترتم [8] أمرنا!! بتركم الله.

فيومئذ سموا: البترية. [9] [10] .



[ صفحه 20]




پاورقي

[1] في اختيار معرفة الرجال: عن ابي بصير قال: سمعت أباجعفر عليه السلام يقول:.

[2] في رجال الكشي: و كثيرا (و في نسخة منه): و كثيرا النوا.

[3] في رجال الكشي هكذا: ممن ضل هؤلاء.

[4] في التفسير بدون كلمة: عزوجل.

[5] ما بين النجمتين لم يذكر في اختيار معرفة الرجال.

[6] تفسير العياشي - رحمة الله تعالي عليه -: ج 1 ص 326 و اختيار معرفة الرجال - رجال الكشي - عليه الرحمة-: ص 240 و 241.

[7] عوالم العلوم و مستدركاته: ج 19 ص 411 تاليف العلامة آية الله السيد محمد باقر الموحد الابطحي الاصفهاني - دام عزه العالي-: نقله عن رجال النجاشي - عليه الرحمة -: ص 359.(ذكرنا منه موضع الحاجة اليه).

[8] بتره بترا اي: قطعه (نقلا عن هامش المصدر).

[9] اختيار معرفة الرجال: ص 236.

[10] البترية: فرقة من الزيدية - و هم الضعفاء منهم-.

و هم: اصحاب كثير النوا و الحسن بن صالح بن حي و سالم بن ابي حفصة و الحكم بن عتيبة و سلمة بن كهيل و ابي المقدام.

و هم: الذين دعوا الناس الي ولاية علي بن ابي طالب عليه السلام ثم خلطوها ب ولاية ابي بكر و عمر (هامش عوالم العلوم و مستدركاته: ج 20 ص 1079- نقله عن: فرق الشيعة: ص 70).