بازگشت

بيان بن سمعان


11- عن زرارة عن ابي جعفر عليه السلام قال: سمعته يقول: لعن الله بيان التبان... [1] - [2] .

12- قال النوبختي البيانية: اصحاب بيان النهدي.

و قالوا: ان اباهاشم نبي ء بيانا عن الله. ف بيان نبي.

و تأولوا في ذلك قول الله عزوجل: هذا بيان للناس.

و قال سعد الاشعري: و كان بيان تبانا يبيع التبن في الكوفة.

ثم ادعي: ان محمد بن علي بن الحسين عليهماالسلام اوصي اليه.

و قال الشهرستاني: ادعي بيان انه قد انتقل اليه الجزء الألهي بنوع من التناسخ.

- و مع هذا الخزي الفاحش - كتب بيان كتابا الي ابي جعفر الباقر عليه السلام يدعوه الي نفسه.

و جاء فيه: أسلم تسلم. و يرتقي من سلم. فأنك لا تدري حيث يجعل الله النبوة!!

فأمر الامام الباقر عليه السلام أن يأكل الرسول قرطاسه - الذي جاء به -.

ف أكله.

فمات - في الحال -.



[ صفحه 28]



و كان اسم ذلك الرسول: عمر بن ابي عفيف.

و كان بيان - لعنه الله - يقول:

انه المعني بقول الله تعالي: هذا بيان للناس.

فأخذه خالد بن عبدالله القسري. فقتله.

و صلبه - مدة - ثم احرقه بالنار. [3] .

13- عن ابن سنان قال:

قال ابو عبدالله عليه السلام: انا أهل بيت صادقون.

لا نخلو من كذاب، يكذب علينا فيسقط صدقنا - بكذبه علينا- عند الناس - كان رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم: اصدق البرية لهجة. و كان مسيلمة يكذب عليه...

... ثم ذكر ابو عبدالله عليه السلام: الحارث الشامي و بيان و...

... فقال عليه السلام: - لعنهم الله - انا لانخلو من كذاب [4] او عاجز الرأي.

كفانا الله مؤنة كل كذاب.

و اذاقهم الله حر الحديد. [5] .

14- عن ابي الضحاك قال: قال ابوجعفر عليه السلام:

اللهم اني ابرء اليك من المغيرة بن سعيد و بيان. [6] .

15- عن ابي عبدالله عليه السلام في قول الله عزوجل: هل انبئكم علي من تنزل الشياطين!!

تنزل علي كل افاك أثيم.

قال عليه السلام: هم سبعة: المغيرة بن سعيد و بيان و صائد و حمزة بن عمارة البربري



[ صفحه 29]



و الحارث الشامي و عبدالله [7] بن عمرو بن الحارث و ابوالخطاب. [8] .

16- عن هشام بن الحكم عن أبي عبدالله عليه السلام قال: ان بيانا و السري و بزيعا - لعنهم الله - تراءي لهم الشيطان - في أحسن ما يكون صورة [9] آدمي - من قرنه الي سرته -. [10] .



[ صفحه 30]




پاورقي

[1] اختيار معرفة الرجال: ص 301.

[2] هو بيان بن سمعان النهدي - التبان -.

و قال سعد الاشعري: و كان بيان - تبانا - يبيع التبن في الكوفة.

ثم ادعي ان محمد بن علي بن الحسين عليهماالسلام اوصي اليه.

و قال ابن حزم: كان بيان يقول: انه المعني بقول الله عزوجل: هذا بيان للناس.واعلم - ايها العزيز - ان بيان التبان - عليه اللعنة - هو غير: بنان.

اذ بنان - عليه اللعنة - كان من جملة اعداء الامام السجاد - صلوات الله تعالي عليه -.

(قال الامام الباقر عليه السلام):... ان بنانا - لعنه الله - كان يكذب علي ابي عليه السلام.

اشهد ان ابي - علي بن الحسين عليهماالسلام - كان عبدا صالحا (اختيار معرفة الرجال: ص 301).

[3] راجع هامش كتاب: عوالم العلوم و مستدركاته جلد 19 ص 423 تاليف العلامة آية الله السيد محمد الباقر الموحد الابطحي الاصفهاني - دام عزه العالي -.(ذكرنا مقتطفات منه).

[4] في نسخة: من كذاب يكذب علينا (نقلا عن هامش المصدر).

[5] اختيار معرفة الرجال: ص 305.

(ذكرنا منه موضع الحاجة اليه).

[6] عوالم العلوم و مستدركاته: ج 19 ص 424 نقله عن الطبقات الكبري لابن سعد: ج 5 ص 321.

[7] في اختيار معرفة الرجال: ص 290: عبدالله بن الحارث.

[8] اختيار معرفة الرجال: ص 302 و راجع ص 290 منه - ايضا-.

[9] هكذا في المصدر اثبتاه كما وجدناه.

والظاهر: سقوط كلمة - من - حين الطبع.

والصحيح: ما يكون من صورة آدمي.

[10] اختيار معرفة الرجال: ص 304.