بازگشت

سالم بن ابي حفصة


30- عن زرارة قال: لقيت سالم بن ابي حفصة فقال لي: ويحك - يا زرارة - ان اباجعفر [1] قال لي: اخبرني عن النخل - عندكم - بالعراق. ينبت قائما أو معترضا؟!

قال: فأخبرته: انه ينبت قائما.

قال: فأخبرني عن ثمركم [2] .

حلو هو؟!

و سألني عن حمل النخل كيف يحمل؟!

فأخبرته.

و سألني عن السفن تسير في الماء أو في البر؟!

قال: فوصفت له انها تسير في البحر. و يمدونها الرجال بصدورهم.

ف أأتم [3] ب امام لا يعرف هذا؟!

قال: [4] ف دخلت الطواف - و انا مغتم لما سمعت منه -.

ف لقيت اباجعفر عليه السلام. ف أخبرته بما قال لي.

- فلما حاذينا [5] الحجر الاسود - قال عليه السلام: اله [6] عن ذكره.

ف أنه - والله - لا يؤول الي خير - ابدا-. [7] .

31- عن [8] ابي عبيدة الحذاء. قال: قلت لأبي جعفر عليه السلام:



[ صفحه 48]



ان سالم بن ابي حفصة [9] يقول لي: ما بلغك انه من مات و [10] ليس له امام [11] كانت ميتته ميتة جاهلية؟!

ف أقول [12] : بلي.

فيقول: [13] من امامك.

ف أقول: [14] ائمتي آل محمد - عليه و عليهم السلام - [15] .

فيقول: [16] : - والله -ما أسمعك [17] عرفت اماما.

قال [18] ابوجعفر عليه السلام: ويح سالم!! و ما يدري سالم ما منزلة الامام!!

منزلة الامام - يا زياد - [19] اعظم و افضل مما يذهب اليه سالم والناس اجمعون [20] - [21] .

32- ابوعبيدة الحذاء قال: اخبرت اباجعفر عليه السلام بما قال سالم بن ابي حفصة في الامام.

فقال عليه السلام: ويل سالم! يا ويل سالم! ما يدري سالم ما منزلة الامام!!

ان منزلة الامام اعظم مما يذهب اليه سالم. و الناس اجمعون. [22] .



[ صفحه 49]



33- عن سدير قال: دخلت علي ابي جعفر عليه السلام و معي سلمة بن ك هيل و ابوالمقدام -ثابت الحداد - و سالم بن ابي حفصة و كثير النواء -و جماعة معهم.

و عند ابي جعفر عليه السلام - اخوه - زيد بن علي عليهماالسلام.

فقالوا لأبي جعفر عليه السلام: نتولي عليا و حسنا و حسينا و نتبرء من اعدائهم.

قال عليه السلام: نعم.

قالوا: نتولي ابابكر و عمر و نتبرء من اعدائهم!!

قال: فالتفت اليهم زيد بن علي.

فقال لهم: اتتبرؤن من فاطمة عليهاالسلام!!

بترتم [23] أمرنا بتركم الله.

فيومئذ سموا البترية [24] - [25] .

34- عن أبي بصير قال: ذكر ابو عبدالله عليه السلام كثير النواو سالم بن ابي حفصة و اباالجارود.

فقال عليه السلام: كذابون مكذبون. كفار -عليهم لعنة الله -؟

قال: قلت: - جعلت فداك - كذابون. قد عرفتهم.

فما معني: مكذبون؟!

قال عليه السلام: كذابون. يأتونا فيخبرون انهم يصدقونا. و ليسوا كذلك.

و يسمعون حديثنا فيكذبون به. [26] .



[ صفحه 50]



35-عن أبي بصير [27] قال: ابوجعفر عليه السلام يقول: ان الحكم بن عتيبة و سلمة و كثير [28] بن النوا و اباالمقدام و التمار -يعني: سالما -أضلوا كثيرا ممن [29] ضل من هؤلاء الناس.

و انهم ممن قال الله عزوجل [30] : و من الناس من يقول آمنا بالله و باليوم الآخر و ما هم بمؤمنين.

- و انهم ممن قال الله: واقسموا بالله جهد ايمانهم يحلفون بالله انهم لمعكم حبطت اعمالهم. فأصبحوا خاسرين - [31] [32] .



[ صفحه 51]




پاورقي

[1] أي: الامام الباقر - صلوات الله تعالي عليه -.

[2] في نسخة: تمركم (نقلا عن هامش المصدر).

[3] في نسخة: ف تأتم (نقلا عن هامش المصدر).

[4] أي قال زرارة.

[5] في نسخة: جاوزنا (نقلا عن هامش المصدر).

[6] لها يلهو عنه: غفل و ترك ذكره (نقلا عن هامش المصدر).

[7] اختيار معرفة الرجال: ص 234.

[8] في بصائر الدرجات: عن عبيدة قال: قلت....

[9] في بصائر الدرجات: ان سالم بن ابي حفصة قال: اما بلغك....

[10] في بصائر الدرجات بدون كلمة: و.

[11] في بصائر الدرجات: ليس له امام. مات ميتة جاهلية.

[12] في بصائر الدرجات:فقلت: بلي.

[13] في بصائر الدرجات: فقال.

[14] في بصائر الدرجات: قلت.

[15] ما بين النجمتين لم يذكر في بصائر الدرجات.

[16] في بصائر الدرجات: فقال.

[17] اي: لا اقبل منك (نقلا عن هامش اختيار معرفة الرجال).

[18] في بصائر الدرجات: قال فقال ابوجعفر عليه السلام: ويح من سالم. يدري سالم ما منزلة الامام؟!

الامام اعظم و افضل مما يذهب اليه سالم و الناس اجمعون....

[19] زياد -اسم ابي عبيدة الحذاء.

[20] ولكلام الامام عليه السلام -في بصائر الدرجات - تتمة. لم تذكر في اختيار معرفة الرجال.

[21] اختيار معرفة الرجال: ص 235 و 236 و بصائر الدرجات: ص 509.

[22] اختيار معرفة الرجال: ص 235.

[23] بتره بترا اي: قطعه (نقلا عن هامش المصدر).

[24] اختيار معرفة الرجال: ص 236.

[25] البترية: فرقة من الزيدية -و هم الضعفاء منهم.

و هم اصحاب كثير النوا و الحسن بن صالح بن حي و سالم بن ابي حفصة و الحكم بن عتيبة و سلمة بن كهيل و ابي المقدام.

و هم الذين دعوا الناس الي ولاية علي بن ابي طالب عليه السلام ثم خلطوها ب ولاية ابي بكر و عمر (هامش عوالم العلوم و مستدركاته: ج 20 ص 1079 - نقله عن فرق الشيعة: ص 70).

[26] اختيار معرفة الرجال: ص 230.

[27] في اختيار معرفة الرجال: عن ابي بصير قال: سمعت أباجعفر عليه السلام يقول:.

[28] في رجال الكشي -عليه الرحمة - و كثيرا (و في نسخة منه): و كثير النوا.

[29] في رجال الكشي -عليه الرحمة - هكذا: ممن ضل هؤلاء.

[30] في التفسير بدون كلمة: عزوجل.

[31] ما بين النجمتين لم يذكر في اختيار معرفة الرجال.

[32] تفسير العياشي - رحمةالله تعالي عليه -: ج 2 ص 326 و اختيار معرفة الرجال: ص 240 و 241.