بازگشت

احاديث الامام الباقر و مروياته


و أحاديث امامنا الباقر عليه السلام علي ضربين : فهي اما أن تكون مسندة، و هي التي يذكر فيها سنده عن آبائه الطاهرين عن رسول الله صلي الله عليه و آله أو عن أحد الصحابة أو التابعين الذين روي الامام عنهم عن النبي صلي الله عليه و آله.

و اما أن تكون مرسلة، فينسب الامام الحديث مباشرة الي النبي صلي الله عليه و آله أو للامام أميرالمؤمنين عليه السلام دون أن يذكر رجال السند، و قد سئل عليه السلام عن ذلك فقال : اذا حدثت بالحديث فلم أسنده فسندي فيه أبي زين العابدين عن أبيه



[ صفحه 347]



الحسين الشهيد عن أبيه علي بن أبي طالب عن رسول الله صلي الله عليه و آله عن جبرائيل عن الله عزوجل. [1] .

فأما أحاديثه عن النبي صلي الله عليه و آله فتتعلق تارة بالفقه الاسلامي، و قد عرضت لها الموسوعات الفقهية و الحديثية، و أخري بآداب السلوك و الاخلاق و غير ذلك من الشؤون المختلفة، و نعرض نماذج من أحاديثه المروية عن آبائه عن النبي صلي الله عليه و اله شواهد علي ما ذكرنا.

فقد روي عليه السلام عن آبائه عن رسول الله صلي الله عليه و آله قال : ما جمع شي ء الي شي ء أفضل من حلم الي علم.

و روي عليه السلام عن آبائه عن رسول الله صلي الله عليه و آله قوله : فضل العلم أحب الي الله من فضل العبادة، و أفضل دينكم الورع.

و قال عليه السلام : قال رسول الله صلي الله عليه و آله : رأس العقل بعد الايمان بالله عزوجل التجب الي الناس.

و روي عن رسول الله صلي الله عليه و آله قوله : من واسي الفقير، و أنصف الناس من نفسه فذلك المؤمن حقا.

و قال عليه السلام : قال رسول الله صلي الله عليه و آله : صنفان من أمتي اذا صلحا صلحت أمتي، و اذا فسدا فسدت أمتي، قيل يا رسول الله و من هما؟ قال : الفقهاء و الامراء.

و قال عليه السلام : قال رسول الله صلي الله عليه و آله : كل عين باكية يوم القيامة الا ثلاث أعين : عين بكت من خشية الله؛ و عين غضت من محارم الله؛ و عين باتت ساهرة في سبيل الله.

و روي عليه السلام عن آبائه عن رسول الله صلي الله عليه و الله : أربع يمتن القلب : الذنب علي الذنب؛ و كثرة مناقشة النساء - يعني محادثتهن - و مماراة الأحمق، تقول، و يقول



[ صفحه 348]



و لا يرجع الي خير أبدا؛ و مجالسة الموتي، فقيل له : يا رسول الله و ماالموتي؟ قال : كل مترف.

و روي عليه السلام عن آبائه عن رسول الله صلي الله عليه و آله أنه قال : من باع و اشتري فليتجنب خمس خصال - و الا فلا يبيعن و لا يشتر - الربا، و الحلف؛ و كتمان العيب، و المدح اذا باع، و الذم اذا اشتري.

كما روي عليه السلام عن آبائه عن رسول الله صلي الله عليه و آله قال : ستة لعنهم الله و كل نبي مجاب : الزائد في كتاب الله، و المكذب بقدر الله، و التارك لسنتي،و المستحل لعترتي ما حرم الله، و المتسلط بالجبروت ليذل من أعزه الله، و يعز من أذله الله، و المستأثر بفي ء المسلمين و المستحل له.

و روي عليه السلام عن آبائه أن رسول الله صلي الله عليه و آله قال في وصيته لعلي : يا علي ان الله تبارك و تعالي أعطاني فيك سبع خصال : أنت أول من ينشق عنه القبر معي، و أنت أول من يقف علي الصراط معي، و أنت أول من يكسي اذا كسيت، و يحيي اذا حييت، و أنت أول من يسكن معي في عليين، و أنت أول من يشرب معي من الرحيق المختوم الذي ختامه مسك.

و ليكن هذا الحديث مسك الختام للأحاديث التي رواها الباقر عليه السلام عن جده رسول الله صلي الله عليه و آله. و أما رواياته عن الامام أميرالمؤمنين عليه السلام فقد روي الامام أبوجعفر عليه السلام عن جده علي بن أبي طالب عليه السلام حكمه و طائفة من أقواله اخترنا نماذج منها :

قال الباقر عليه السلام : سئل أميرالمؤمنين عليه السلام كم بين الحق و الباطل؟ فقال عليه السلام : أربع أصابع - و وضع يده علي أذنه و عينه - فقال : ما رأته عيناك فهو الحق، و ما سمعته أذناك فأكثره الباطل.

و قال عليه السلام : قال أميرالمؤمنين عليه السلام : ان قلوب الجهال تستفزها الأطماع، و ترتهنها المني، و تستعلقها الخدائع.

و قال أيضا : قال أميرالمؤمنين عليه السلام : جمع الخير كله في ثلاث خصال :



[ صفحه 349]



النظر، و السكوت، و الكلام؛ فكل نظر ليس فيه اعتبار فهو سهو؛ و كل سكوت ليس فيه فكرة فهو غفلة؛ و كل كلام فيه ذكر فهو لغو، فطوبي لمن كان نظره عبرة، و سكوته فكرا، و كلامه ذكرا، و بكي علي خطيئته و أمن الناس شره.

كذلك روي الباقر عليه السلام عن جده الحسين السبط الشهيد و عن أبيه زين العابدين عليهماالسلام، كما له روايات عن اصحابة و التابعين بسنده أمثال جابر بن عبدالله الانصاري و ابن عباس و زيد بن أرقم و أبي ذر الغفاري و غيرهم.



[ صفحه 350]




پاورقي

[1] اعلام الوري / الطبرسي : 270.