بازگشت

اسماعيل بن الفضل بن يعقوب الهاشمي


انظر عن (اسماعيل بن الفضل) في :

تعليقة الوحيد : 131، تهذيب المقال 1 / 372، و جامع الرواة 1 / 100، و طرائف المقال 2 / 9 رقم 6588، و اتقان المقال : 26، و بهجة الآمال 2 / 305، و معجم الثقات : 18 رقم 114.

عده الشيخ [1] في رجاله من أصحاب الباقر عليه السلام قائلا :

اسماعيل بن الفضل بن يعقوب بن الفضل بن عبدالله بن الحارث بن نوفل بن الحارث بن عبدالمطلب. ثقة من أهل البصرة.

و ذكره أيضا في رجال الصادق عليه السلام، [2] و قال : اسماعيل بن الفضل الهاشمي المدني.

و روي الكشي [3] عن محمد بن مسعود قال : حدثني علي بن الحسين بن فضال ان اسماعيل بن الفضل الهاشمي كان من ولد نوفل بن الحارث بن عبدالمطلب و كان ثقة و كان من أهل البصرة.

و ذكرة العلامة رحمه الله في الخلاصة في القسم الأول المعد للثقات بعد عنوانه نحو ما مر من عبارة الشيخ رحمه الله الأولي ما لفظه من أصحاب أبي جعفر الباقر عليه السلام ثقة من أهل البصرة.

و روي عن الصادق عليه السلام قال : هو كهل من كهولنا و سيد من ساداتنا و كفاه بهذا شرفا مع صحة الرواية.

و قال المامقاني : [4] اقتصار العلامة علي جعله من أصحاب الباقر عليه السلام



[ صفحه 400]



ليس كما ينبغي بعد عد الشيخ رحمه الله اياه من رجاله عليه السلام و رجال الصادق عليه السلام كما عرفت. بل صرح النجاشي [5] في ترجمة ابن أخي اسماعيل هذا، اعني الحسين ابن محمد بن الفضل بن يعقوب عن أبي الحسن موسي عليه السلام ايضا حيث قال : روي أبوه أي أبوالحسين عن أبي عبدالله و أبي الحسن عليهماالسلام ذكره أبوالعباس، و عموته كذلك. اسحاق و يعقوب و اسماعيل. و يدل هنا ان اسماعيل من أصحاب الكاظم عليه السلام أيضا فقوله و عمومته كذلك أي في الرواية عنهما عليهماالسلام و يحتمل كذلك في الوثاقة.

و قال الجزائري : [6] بقوله ان اقتصار العلامة علي كونه من أصحاب الباقر عليه السلام غير جيد.

و لقد أجاد الحائري [7] حيث جعل وجه اقتصاره هذا أخذه مجموع ما ذكره من الوصف و النسب و الوثاقة من كلام الشيخ رحمه الله في أصحاب الباقر عليه السلام و عدم ملاحظته ما في أصحاب الصادق عليه السلام و ملاحظته و ظنه تغايره معه.

و قال الميرزا : [8] ان سند الرواية المذكورة في الخلاصة لم اطلع الي الان عليه.

و قال المامقاني : [9] ظاهر قول العلامة رحمه الله مع صحة الرواية هو شهادته بصحة السند و شهادة مثله بالصحة كافية بلا شبهة و احتمال كلمة«مع» بمعني بعيد جدا مع انه لو كان له شك في الصحة لنبه علي ذلك بقوله لكن صحة الرواية غير ثابتة.



[ صفحه 401]



لذا لم يغمز فيه أحد و لم يتوقف فيه مصنف حتي مثل الجزائري [10] الذي يشك كثيرا في غير موضع التشكيك و ابن الغضائري [11] الباذل جهده في تضعيف من فيه أدني كلام.

و بالجملة فقد وثق الرجل غير من عرفت أيضا كابن داود [12] و الفاضل المجلسي [13] و الكاظمي [14] و غيرهما فلا ينبغي التوقف في وثاقته.

و قال ابن حجر : [15] ذكره الطوسي في رجال الشيعة و قال : مدني ثقة من ذوي البصيرة و الاستقامه أخذ عن جعفر الصادق عليه السلام و روي عنه ابنه محمد، و محمد بن النعمان و ابان بن عثمان و غيرهم.

و المرجود في كتب الرجال التي رأيناها من أهل البصرة بدون ياء و كأن الذي في نسخة ابن حجر «البصيرة» بالياء فزاد عليه و الاستقامة و ابدل اهل بذوي.

و ذكره البرقي : [16] في أصحاب الصادق عليه السلام مقتصرا علي قوله : اسماعيل ابن الفضل.

و قال السيد الخوئي [17] قدس سره : وقع بعنوان اسماعيل بن الفضل في اسناد عدة من الروايات تبلغ أربعة و خمسين مورد فقد روي في جميع ذلك عن أبي عبدالله عليه السلام الا موردا واحدا روي فيه عن ثابت بن دينار.



[ صفحه 402]



و روي عنه : ابن رئاب، و ابان بن عثمان، و جعفر بن بشير، و محمد بن النعمان و مروان بن مسلم، و عمر بن أذينة.

و وقع بعنوان اسماعيل بن الفضل الهاشمي في اسناد جملة من الروايات تزيد علي عشرين موردا فقد روي في جميع ذلك عن أبي عبدالله و أبي الحسن عليهماالسلام.

و له رواية بعنوان اسماعيل الهاشمي أيضا.


پاورقي

[1] رجال الطوسي : 104 رقم 17.

[2] رجال الطوسي : 147 رقم 88.

[3] الكشي : 218 رقم 393.

[4] تنقيح المقال : 1 / 141 رقم 866.

[5] رجال النجاشي : 56 رقم 131.

[6] حاوي الأقوال : 16 رقم 37 «مخطوط».

[7] منتهي المقال : 58.

[8] منهج المقال : 58.

[9] تنقيح المقال : 1 / 141 رقم 866.

[10] حاوي الأقوال : 16 رقم 37 «مخطوط».

[11] مجمع الرجال : 1 / 221.

[12] ابن داود : 51 رقم 193.

[13] في كتابه الوجيزة.

[14] هداية المحدثين : 20.

[15] لسان الميزان : 1 / 426 رقم 1325.

[16] رجال البرقي : 19.

[17] معجم رجال الحديث : 3 / 166.