بازگشت

اسماعيل بن عبدالرحمن


انظر عن (اسماعيل بن عبدالرحمن) في :

تعليقة الوحيد البهبهاني : 57، و منهج المقال : 57، و هداية المحدثين : 180، و تهذيب التهذيب 1 / 273، و ثقات ابن حبان 4 / 20، و الجرح و التعديل 2 / 184، و تاريخ الاسلام وفيات (121 - 140) : 37 ، و مجمع الرجال للقهپائي 1 / 216، و طبقات ابن سعد 6 / 323، و تقريب ابن حجر 1 / 71 رقم 531، و طرائف المقال 2 / 54 رقم 7068، و جامع الرواة 1 / 98، و جامع في الرجال 1 / 256 و التاريخ الكبير 1 / 361، و التاريخ الصغير 1 / 321 و 313، و الخلاصة 35 و ميزان الاعتدال 1 / 236، و طبقات خليفة 163، و اللباب 1 / 537 و سير أعلام النبلاء 5 / 264 رقم 124، و النجوم الزاهرة 1 / 308، و طبقات المفسرين 1 / 109، و التاريخ لابن معين 2 / 35 رقم 1637، و معجم الادباء 2 / 346، و أخبار اصبهان 1 / 204، و الوافي بالوفيات 9 / 142 رقم 4044، و المعرفة و التاريخ 3 / 186، اعيان الشيعة 3 / 378، معجم الرجال الحديث 4 / 63.

أبومحمد اسماعيل بن عبدالرحمن بن أبي كريمة الكوفي القرشي العتابي المعروف بالسدي المفسر المشهور.

توفي سنة 127 [بالكوفة] في امارة ابن هبيرة و ولاية بني مروان.

و سمي اسماعيل السدي لأنه كان يبيع الخمر و المقانع [1] في سدة مسجد الكوفة و هي ما تبقي من الطاق المسدود، و قيل غيرها.



[ صفحه 403]



قال ابن سعد في الطبقات الكبري : اسماعيل بن عبدالرحمن السدي صاحب التفسير مات سنة 127 ه.

و قال الشيخ في رجاله : في أصحاب الامام علي بن الحسين عليه السلام، و في أصحاب الامام الباقر عليه السلام و في أصحاب الامام الصادق عليه السلام.

و روي عنه الثوري، و شعبة، و زائدة، و سماك بن حرب، و اسماعيل بن أبي جذعة، و سليمان التميمي، و كان ابن أبي خالد اسماعيل يقول : السدي أعلم بالقرآن من الشعبي.

و عن تقريب ابن حجر : اسماعيل السدي الكوفي صدوق منهم، رمي بالتشيع.

و قال حسين بن واقد المروزي : سمعت من السدي، فما قمت حتي سمعته ينال من الشيخين فلم اعد له.

و روي عن أنس و ابن عباس، و أبي سعيد، و روي عن أبيه و يحيي بن عباد و عطاء و عكرمة و غيرهم.

و في خلاصة تذهيب الكمال : اسماعيل السدي الكوفي، رمي بالتشيع، عن انس و ابن عباس و باذان، و عنه أسباط بن نصر، قال ابن عدي مستقيم الحديث صدوق.

و قال السيوطي في الاتقان : امثل التفاسير تفسير اسماعيل السدي، روي عنه الأئمة مثل النوري، و شعبة. انتهي.

و السدي ينقل المفسرون أقواله في تفاسيرهم، يعتمدون عليه نظير : مجاهد، و قتادة و الكلبي، و الشعبي، و مقاتل، و الجباني و هو في طبقتهم.



[ صفحه 404]




پاورقي

[1] الخمر مفردها خمار، مقنعة لستر مفاتن المرأة - حجابا - .