بازگشت

الصحابي جابر بن عبدالله الأنصاري «الخزرجي»


انظر عن (جابر بن عبدالله) في :

اتقان المقال 168، و بهجة الامال 2 / 480، و تعليقة الوحيد البهبهاني 77، و تنقيح المقال 1 / 200 رقم 1610، و مجمع الرجال للقهپائي 2 / 2 - 6، و جامع الرواة 1 / 142، و رجال ابن داود 60 رقم 289 و رجال بحر العلوم 2 / 135، و رجال البرقي 7 و 9 و 2 و 8، و العلامة 34 رقم 1، و رجال ميرداماد 205، و مستدرك الوسائل 3 / 580 و معجم الثقات 25 رقم 145، و منتهي المقال 72، و منهج المقال 77، و نقد الرجال 65، و مسند أحمد 3 / 292، و التاريخ لابن معين 2 / 74 ، 75، و الطبقات لابن سعد 3 / 574، و تاريخ خليفة 73 و 365، و التاريخ الكبير للبخاري 207 / 2 رقم 2208 و تاريخ الثقات للعجلي 93 رقم 195، و الثقات لابن حبان 3 / 51، و تاريخ أبي زرعة 1 / 198 و 309 و 460، و الجرح و التعديل 2 / 492 رقم 2019، و المعجم الكبير للطبراني 2 / 180 و الاستيعاب 1 / 219، و الجمع بين رجال الصحيحين 1 / 72 و تهذيب تاريخ دمشق 3 / 389 - 394، و أسد الغابة 1 / 256 - 258، و تهذيب الكمال 4 / 443 - 454 رقم 871، و الكاشف 1 / 122 رقم 741، و المعين في طبقات المحدثين 19 رقم 21 و تذكرة الحفاظ 1 / 43، و سير أعلام النبلاء 3 / 194 - 198 رقم 38 و البداية و النهاية 9 / 22، و الوفيات لابن قنفذ 51، و تهذيب التهذيب 2 / 42 رقم 67، و الوافي بالوفيات 11 / 27 رقم 45 و نكت الهميان 132، و تقريب التهذيب 1 / 122 رقم 9، و تاريخ الاسلام وفيات 61 - 80)، و معجم رجال الحديث 4 / 330، اعيان الشيعة 4 / 45، قاموس الرجال 2 / 514.

شهد بدرا و ثمانية عشرة غزوة مع النبي صلي الله عليه و آله مات سنة 78 من أصحاب رسول الله صلي الله عليه و آله، رجال الشيخ و ذكره في أصحاب أميرالمؤمنين عليه السلام و في أصحاب الحسن عليه السلام و في أصحاب الحسين عليه السلام و في أصحاب السجاد عليه السلام و في أصحاب الباقر عليه السلام قائلا «ابوعبدالله الأنصاري صحابي».

وعده البرقي في أصحاب الرسول الأكرم صلي الله عليه و آله و من الأصفياء من أصحاب أميرالمؤمنين عليه السلام، و من شرطة الخميس، و من أصحاب الحسنين و السجاد و الباقر عليهم السلام.



[ صفحه 413]



و قال الكشي في ترجمة أبي أيوب الانصاري : «قال الفضل بن شاذان : انه من السابقين الذين رجعوا الي أميرالمؤمنين عليه السلام، و عن أبي الزبير المكي، قال : سألت جابر بن عبدالله، فقلت : اخبرني أي رجل كان علي بن أبي طالب؟ قال : فرفع حاجبه عن عينيه - و قد كان سقط علي عينيه - قال : فقال : ذلك خير البشر، اما والله ان كنا لنعرف المنافقين علي عهد رسول الله صلي الله و آله، ببغضهم اياه.

محمد بن مسعود بعد حذف السند عن زرارة، عن أبي جعفر عليه السلام قال : كان عبدالله أبوجابر بن عبدالله من السبعين، و من الاثني عشر،و جابر من السبعين و ليس من الاثني عشر، و الاثني عشر، كعدة نقباء موسي، اختارهم صلي الله عليه و آله من السبعين الذين بايعوا الرسول في عقبة مني، تسعة من الخزرج فيهم أبو جابر عبدالله الأنصاري و ثلاثة من الأوس.

بعد حذف السند، عن أبان بن تغلب، قال : حدثني أبوعبدالله عليه السلام قال : ان جابر بن عبدالله كان آخر من بقي من أصحاب رسول الله صلي الله عليه و آله و كان رجلا منقطعا الينا أهل البيت، و كان يقعد في مسجد رسول الله صلي الله عليه و آله و هو معتم بعمامة سوداء، و كان ينادي : ياباقر العلم، يا باقر العلم، و كان أهل المدينة يقولون؛ جابر يهجر : فكان يقول : لا والله لا اهجر، ولكني سمعت رسول الله صلي الله عليه و آله يقول : انك ستدرك رجلا من أهل بيتي، اسمه اسمي، و شمائله شمائلي، يبقر العلم بقرا، فذاك الذي دعاني الي ما أقول.

هناك روايات متعددة، بالفاظ مختلفة في كيفية تشرفه بخدمة امامه و حضوره عند أبي جعفر الباقر عليه السلام، لم نتعرض لها روما للاختصار و عدم التكرار، حيث ذكرنا تلك الروايات في مواضع متعددة، في الفصل الأول من هذا الكتاب و في موضوع بشارة الرسول صلي الله عليه و آله به.



[ صفحه 414]



و من المسلم به عند وفاة الصحابي الجليل جابر بن عبدالله سنة 78 ه كان عمر الامام الباقر الشريف أكثر من عشرين سنة، و هم في المدينة المنورة حيث كانت ولادة الامام الباقر عليه السلام سنة 57 ه قبل واقعة الطف بكربلا بثلاث سنين.

و من دلائل نبوة الرسول الاكرم صلي الله عليه و آله و امامة الباقر عليه السلام حيث جاء في الحديث الشريف لجابر بن عبدالله، انك تدرك محمد بن علي، فاقرأه مني السلام، و فعلا صدق الخبر الخبر و قد بلغت هذه الرواية حد التواتر.

علم جابر : عن محمد بن مسلم، و زرارة، قالا : سألنا أباجعفر عليه السلام عن أحاديث فرواها عن جابر، فقلنا ما لنا و لجابر؟ فقال عليه السلام : بلغ من ايمان جابر انه كان يقرأ هذه الاية : (ان الذي فرض عليك القرآن لرادك الي معاد) و قد كان يعلم تأويلها.

عن أبي الزبير، قال : رأيت جابرا يتوكا علي عصاه و هو يدور في سكك المدينة و مجالسهم و هو يقول : علي خير البشر فمن أبي فقد كفر، يا معاشر الانصار أدبوا أولادكم علي حب علي عليه السلام فمن أبي فلينظر في شأن امه.

و يأتي في ترجمة يونس بن عبدالرحمن، أنه من الأربعة الذين انتهي اليهم علم الائمة عليهم السلام.



[ صفحه 415]