بازگشت

حبيب بن أبي ثابت قيس


انظر عن (حبيب بن أبي ثابت) في :

الوافي بالوفيات 11 / 290 رقم 431، الكني و الاسماء 2 / 165، مجمع الرجال للقهپائي 2 / 79؛ نقد الرجال 81، و اتقان المقال 36، و تنقيح المقال 1 / 251 رقم 2251، و تهذيب المقال 4 / 77، و جامع الرواة 1 / 177، و رجال البرقي 9، و منتهي المقال 86، و منهج المقال 92، و طبقات ابن سعد 6 / 320، الطبقات لخليفة 159، تاريخ خليفة 349، التاريخ لابن معين 2 / 96، التاريخ الكبير 2 / 313، رقم 2592، تاريخ الثقات 105 رقم 244، المعرفة و التاريخ 2 / 204، و تاريخ أبي زرعة 1 / 295، و الجرح و التعديل 3 / 107 رقم 495، الثقات لابن حبان 4 / 137، و تهذيب الكمال 1 / 226، و كاشف 1 / 144 رقم 912، و سير أعلام النبلاء 5 / 288 رقم 137، و تاريخ الاسلام وفيات (101 - 120) و ميزان الاعتدال 1 / 451 رقم 1690، و تهذيب التهذيب 2 / 178 رقم 323، اعيان الشيعة 4 / 551،معجم رجال الحديث 5 / 195، قاموس الرجال 3 / 78.

و يقال : هند بن دينار أبويحيي الأسدي الكاهلي مولاهم الكوفي تابعي.

و كان فقيه أهل الكوفة، و كان رجلا طويلا أعود. مات سنة 119 ه، تسع عشر و مائة هجرية.

عده البرقي في أصحاب السجاد عليه السلام و في باب أصحاب الباقر عليه السلام و روي عنه. و في أصحاب الحسين عليه السلام.

و في ميزان الاعتدال حبيب بن أبي ثابت من ثقات التابعين.



[ صفحه 423]



قال أبوبكر عياش : كان بالكوفة ثلاثة ليس لهم رابع : حبيب بن أبي ثابت، و الحكم بن عتيبة، و حماد بن أبي سليمان، و كان هؤلاء الثلاثة أصحاب الفتيا و هم المشهورون، و ما كان بالكوفة أحد الا يذل لحبيب.

قال ابن معين هو ثقة حجة، و قال العجلي : كان ثقة ثبتا في الحديث و كان فقيه البلد، و كان مفتي الكوفة قبل الحكم و حماد.

و يروي أحاديث كثيرة عن النبي بالواسطة، و عن علي عليه السلام و عن الحسين عليه السلام، كما روي مباشرة عن الأئمة السجاد، و الباقر، و الصادق عليهم السلام.