بازگشت

ليث البختري


انظر عن (ليث بن البختري) في :

اتقان المقال 111، بهجة الامال 6 / 136، و تعليقة الوحيد البهبهاني 269، و مجمع الرجال للقهپائي 5 / 82 - 87، و نقد الرجال 278، و تنقيح المقال 2 / 44 رقم 9998، و رجال ابن داود 157 رقم 1252، و رجال البرقي 18، و 13، و العلامة 136 رقم 2، و معجم الثقات 98 رقم 658، و منهج المقال 270، و هداية المحدثين 136، و طرائف المقال 2 / 38 رقم 68880، رجال الكشي فهرس 226، رجال النجاشي 2 / 193 ط بيروت، معجم رجال الحديث 15 / 144.

أبوبصير الأصغر.

قال النجاشي : ليث البختري المرادي؛ أبومحمد، و قيل أبوبصير الأصغر.

روي عن أبي جعفر الباقر، و أبي عبدالله الصادق عليهماالسلام، له كتاب يرويه جماعة، منهم أبوجميلة المفضل بن صالح.

و قال الشيخ، ليث المرادي، يكني أبابصير، روي عن الصادق و الكاظم عليهم السلام، له كتاب. وعده في رجاله تارة من أصحاب الباقر عليه السلام قائلا : ليث ابن البختري المرادي : يكني أبابصير، كوفي.

و أخري في أصحاب الصادق عليه السلام قائلا الليث بن البختري المرادي : أبويحيي، و يكني أبابصير، اسند عنه.

و ثالثة في أصحاب الكاظم عليه السلام، قائلا«ليث المرادي يكني أبابصير».

ذكره البرقي في أصحاب الباقر، و أصحاب الصادق عليهماالسلام.

و تقدم في ترجمة بريد العجلي، عن الكشي نسبة عده من أصحاب الاجماع ارسال المسلمات.

وعد ابن شهرآشوب أبابصير من الثقات الذين رووا النص الصريح علي امامة موسي بن جعفر عليه السلام عن أبيه.



[ صفحه 453]



الكشي : عن جميل بن دراج، قال : سمعت أباعبدالله عليه السلام يقول : بشر المخبتين بالجنة، بريد العجلي، أبابصير ليث البختري، محمد بن مسلم، زرارة ابن أعين، أربعة نجباء أمناء الله علي حلاله و حرامه، لولا هؤلاء انقطعت آثار النبوة و اندرست.

و قال في ترجمة زرارة بن أعين، عن سليمان بن خالد الأقطع، قال : سمعت أباعبدالله عليه السلام يقول : ما أحد

أحيا ذكرنا و أحاديث أبي الا زرارة،

و أبوبصير ليث المرادي، و محمد بن مسلم، و بريد العجلي، و لو لا هؤلاء ما كان أحد يستنبط هذا، هؤلاء حفاظ الدين و أمناء أبي علي حلال الله و حرامه و هم السابقون الينا في الدنيا، و السابقون الينا في الآخرة.

ذكره الكشي : من أصحاب الاجماع في تسمية الفقهاء من أصحاب [الامامين] أبي جعفر الباقر و أبي عبدالله الصادق عليه السلام، و قال بعضهم مكان (أبوبصير الأسدي)، أبوبصير المرادي و هو ليث بن البختري.

و قال الكشي : ليث بن البختري المرادي : من حواري الصادقين عليهماالسلام.

عن شعيب العقرقوفي، قال : قلت لأبي عبدالله عليه السلام، ربما احتجنا أن نسأل عن الشي ء، فمن نسأل؟ قال : عليك بالاسدي، يعني أبابصير. [1] .

عن شعيب العقرقوفي عن أبي بصير، قال سألت أباعبدالله عليه السلام عن امرأة تزوجت و لها زوج فظهر عليها؟ قال : ترجم المرأة، و يضرب الرجل مائة سوط لأنه لم يسأل.

و عن شعيب أيضا، قال : سألت أباالحسن [موسي بن جعفر] عليه السلام عن رجل تزوج امرأة لها زوج و لم يعلم، قال : ترجم المرأة، و ليس علي الرجل شي ء اذا لم يعلم، فذكرت ذلك لأبي بصير المرادي، قال : قال لي و الله، قال : جعفر عليه السلام ترجم المرأة و يجلد الرجل الحد.



[ صفحه 454]



و علق صاحب تنقيح المقال بقوله - لأن الذي سأل أبوالحسن عليه السلام عنه يجوز أن يكون تزوج المرأة و هو لا يعلم ان لها زوج، فأفتاه بان ليس عليه شي ء و الي سمع أبوبصير عن أبي عبدالله عليه السلام يكون فيمن تزوج بها و هو يعلم ان لها زوجا و دخل بها فأوجب عليه الحد.


پاورقي

[1] الظاهر يعني - أبوبصير الأسدي - «يحيي بن أبي القاسم».